تقييم جودة البرنامج

تعتبر جودة تنفيذ البرنامج أمرًا أساسيًا للحصول على نتائج إيجابية. ولقد قمت في السؤال السابق بوضع خطة البرنامج.وفي هذا السؤال، سيتم تقييم سير العملية للتعرف على مدى جودة تنفيذ هذه الخطة.

تقييم الصيرورة / سير العملية

يُقصد “بتقييم الصيرورة / سير العملية” تقييم الأنشطة التي تم تنفيذها، ومدى جودة التنفيذ، ونقاط القوة والضعف في التنفيذ. وتساعدك هذه المعلومات على إصلاح أوجه القصور كلما وُجدت من أجل تحسين البرنامج وتعزيز فعاليته وتأثيره. ويجب أن يتم تقييم سير العملية وفقًا لخطة تقييم دقيقة، على أن يبدأ التقييم قبل بدء البرنامج ويستمر طوال فترة تنفيذه.

أهمية تقييم الصيرورة / سير العملية

بوجه عام، يُعد أهم سؤال في تقييم الصيرورة / سير العملية هو: “هل تم تنفيذ البرنامج على النحو المخطط؟”، ويليه في الأهمية السؤال التالي: “هل تم تنفيذ البرنامج بجودة كافية؟”. وعادةً ما يستفيد القائمون على البرنامج من بيانات تقييم سير العملية بطريقتين رئيسيتين: التحسين قصير المدى والتحسين طويل المدى للبرنامج.

التحسين قصير المدى

تساعد متابعة الجوانب المختلفة لتنفيذ البرنامج على توفير معلومات مفيدة حول العناصر والأنشطة التي تؤدي لنتائج جيدة وتلك التي يكون لها تأثير سلبي على نجاح البرنامج، مما يتيح للقائمين على البرنامج إجراء التصحيحات اللازمة أولًا بأول أثناء تنفيذ البرنامج لضمان استمراره على المسار الصحيح.

التحسين طويل المدى

على المدى الطويل، يساعد تقييم الصيرورة على شرح وتفسير حصائل التقييم النهائية. ومن أجل الحصول على حصائل إيجابية، يحتاج القائمين على البرنامج إلى أمرين:

  • برنامج مناسب قائم على نظرية أو مبررات منطقية (بناءً على أسباب المشكلة)
  • تنفيذ البرنامج بجودة عالية

 

وكما يتضح من الجدول التالي، فإن متابعة مدى جودة تنفيذ البرنامج تقدم لك صورة أكثر وضوحًا عن مدى ملاءمة البرنامج ونظريته الأساسية الخاصة بالتغييرات المستهدفة. على سبيل المثال، إذا كان تقييم سير العملية يشير إلى تنفيذ عالي الجودة ولكن البرنامج لا يؤدي حصائل إيجابية، فربما تكون المشكلة في نظرية البرنامج ذاتها وليس في التنفيذ.

جودة البرنامج
مركز الأثر
تقييم سير العمل

في الوقت نفسه، يوفر تقييم سير العملية معلومات مفيدة حول العناصر والأنشطة الناجحة التي يمكن تكرارها في المستقبل وتلك التي يجب عدم تكرارها والتوقف عن استخدامها، ويفيد ذلك كثيرًا عند محاولة تكرار البرنامج مرة أخرى. كذلك، يساعد تقييم سير العملية على إعطاء صورة أولية حول مستوى نشاط وتأثير البرنامج (بالنسبة للإعلام والمجتمع) قبل ظهور وإعلان نتيجة “تقييم الحصائل”.