مركز الاثر يطلق برنامج (سهيل) لتأهيل مختصى المتابعة والتقييم في المنظمات غير الربحية

الرياض 21 صفر 1443 هجري الموافق 29 سبتمبر 2021

أطلق مركز الأثر يوم الأحد الماضي الموافق  26 سبتمبر 2021 البرنامج التدريبي ( سهيل ) والذي يسعى لتأهيل كوادر تتخص في ممارسات المتابعة والتقييم في المنظمات غير الربحية. 

ويأتي إطلاق هذا البرنامج لتمكين هذه الكوادر من القيام بتصميم وتطوير وادارة أنظمة المتابعة والتقييم في المنظمات غير الربحية التي يعملون بها. حيثُ تُعد هذه الانظمة المدعم الاول لإدارة وتنفيذ مراحل دورة حياة قياس الأثر، حيث تتضمن تلك الانظمة جميع عمليات تصميم إطار النتائج وتطوير المؤشرات الملائمة وخطة قياسها. 

بالإضافة الى جمع بيانات خط الأساس وجميع البيانات الدورية ذات الصلة واجراء التقييمات المطلوبة مع ضمان جودة تلك العمليات، ومن ثم ضمان جودة التقارير والاستخدام الفعال والمكثف للمعلومات، والتى تمكن المنظمة من اتخاذ الاجراءات التصحيحية واستخلاص الدروس المستفادة لتحسين التدخلات التنموية الحالية والمستقبلية.

برنامج سهيل

يستهدف البرنامج ( سهيل ) ثلاث فئات من العاملين في المنظمات غير الربحية منها : العاملين في قسم إدارة المشاريع  والعاملين في قسم التميز المؤسسي إضافة إلى العاملين في قسم البحث الاجتماعي.  

وتأتي مراحل تنفيذ البرنامج ( سهيل )  على مرحلتين أساسيتين:

المرحلة الاولى : برنامج تدريبى (مستوى اساسى)  لمدة خمسة أيام تدريبية.

المرحلة الثانية: برنامج تدريبى (مستوى متقدم) لمن يرشح من المستوى الاساسى بناء على عدد من معايير التقييم والمعلنة لكل المشاركين قبل بداية التدريب.

حيث تقدم الحقيبة التدريبية الاستعراض النظري المستند على الممارسات العالمية والاحتياجات الوطنية بجانب حزمة من التطبيقات العملية والتى تستمر مع المشاركين الى ما بعد التدريب.

ويسعى مركز الاثر من خلال هذه البرامج الى تغطية كافة مجالات العمل بالمنظمات غير الربحية ومراعاة التوزيع المنصف على جميع المناطق الجغرافية بالمملكة.

بدأ تنفيذ تلك البرامج بالفعل  اعتبارًا من 26 سبتمبر 2021 .

“سهيل : النجم الذى يقود القافلة”