عناصر سلسلة النتائج

سلسلة النتائج

تمثل سلسلة النتائج إحدى طرق تصوير نظرية التغيير. وتشمل المقاربات الأخرى النماذج النظرية، والنماذج المنطقية، والأطر المنطقية، ونماذج الحصائل. ويتضمن كل واحد من هذه النماذج العناصر الأساسية لنظرية التغيير: سلسلة سببية، وتحديد الظروف والمؤثرات الخارجية، والافتراضات الرئيسية. في هذا الكتاب، سنستخدم نموذج سلسلة النتائج؛ لأننا وجدنا أنه النموذج الأبسط والأوضح لعرض نظرية التغيير في السياق التشغيلي لبرامج التنمية.

ترسي سلسلة النتائج المنطق السببي من بداية البرنامج، بدء ًا من الموارد المتاحة، وانتهاء بأخذ الغايات طويلة الأجل في الاعتبار. وتحدد مخططًا منطقيا ومعقولا لكيفية تفاعل تسلسل من المدخلات، والأنشطة، والمخرجات المسؤول عنها البرنامج مسؤولية مباشرة مع السلوك  لوضع مسارات يمكن من خاللها تحقيق الآثار (الشكل 1.2) وتحدد سلسلة النتائج الأساسية العناصر التالية:

المدخلات. الموارد المتاحة للمشروع، بما في ذلك الموظفين والميزان*.

الأنشطة. الإجراءات المتخذة أو العمل المنجز لتحويل المدخلالت إلى مخرجات*.

المخرجات. السلع والخدمات المادية التي تنتجها أنشطة المشروع، والتي تخضع للسيطرة المباشرة للوكالة المنفذة.* 

الحصائل. النتائج المحتمل تحققها بمجرد استخدام الفئة المستفيدة لمخرجات المشروع، وعادة ما تتحقق هذه النتائج على المدى القصير إلى المتوسط ولا تخضع في العادة لسيطرة الوكالة المنفذة.

النتائج النهائية المنجزة والتي تدل إذا تحققت غايات المشروع أم لا. وفي العادة، يمكن أن  تتأثر الحصائل النهائية بعدة عوامل، ويمكن تحقيقها على مدى فترة زمنية أطول.

تغطي سلسلة النتائج كلا من التنفيذ والنتائج. ويتعلق التنفيذ بالعمل الذي يقدمه المشروع، بما في ذلك المدخلات، والأنشطة، َ والمخرجات. وتقع هذه الجوانب تحت المسؤولية المباشرة للمشروع، والتي تخضع عادة للمتابعة للتحقق مما إذا كان المشروع يقدم السلع والخدمات على النحو المنشود. وتتكون النتائج من الحصائل والحصائل النهائية، والتي لا تخضع للسلطة المباشرة  للمشروع وتتوقف على التغيرات السلوكية للمستفيدين من البرنامج. بعبارة أخرى، فإنها تعتمد على التفاعلات بين جانب العرض (التنفيذ) وجانب الطلب (المستفيدون). وهذه هي المجالات التي تخضع في العادة لتقييم الأثر من أجل قياس الفعالية.

عناصر سلسلة النتائج

ستساعد سلسلة النتائج الجيدة على ظهور الافتراضات والمخاطر الكامنة في نظرية التغيير. 

ويعد صانعو السياسات الأقدر على توضيح المنطق السببي والافتراضات التي تستند إليها، فضلا عن المخاطر التي قد تؤثر في تحقيق النتائج المرجوة. ويجب أن يستخلص الفريق الذي يجري التقييم هذه االفتراضات والمخاطر الكامنة بالتشاور مع صانعي السياسات. وستشير سلسلة النتائج الجيدة أيضا إلى أدلة من المؤلفات بشأن أداء برامج مماثلة. 

إن سلاسل النتائج مفيدة لجميع البرامج، بغض النظر عما إذا كانت ستتضمن تقييم أثر أم لا؛ ويرجع ذلك إلى أنها تتيح لصانعي السياسات ومديري البرامج الإعلان صراحة عن غايات البرنامج، ومن ثم، المساعدة على توضيح المنطق السببي وتسلسل الأحداث وراء البرنامج. علاوة على  أنه بإمكانها تحديد الثغرات والروابط الضعيفة في تصميم البرنامج، وهكذا يمكنها المساعدة على تحسين تصميم البرنامج. وتسهل سلاسل النتائج أيضا عمليتي المتابعة والتقييم من خلال إبراز المعلومات التي تلزم متابعتها على امتداد كل رابط في السلسلة في سبيل تتبع عملية  تنفيذ البرنامج، فضلا عن إبراز مؤشرات النتائج التي يلزم تضمينها عند تقييم المشروع.

المرجع:

تقييم الأثر في الواقع العملي  (البنك الدولي)*

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *